السباحة مع أسماك القرش في المكسيك

مكسيكو سيتي ـ يقول المثل: حين ينحسر المد فسوف يتبين لك من كان يسبح عارياً". والواقع أن القليل من بلدان العالم خرجت من الأزمة الاقتصادية العالمية المنحسرة بنفس القدر من العُري الذي خرجت به المكسيك منها. فالمكسيك التي يثقل كاهلها انكماش اقتصادي بلغ 8% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي أعلى نسبة بين كافة بلدان أميركا اللاتينية، تشهد أيضاً تراجعاً في مؤشر التنافس العالمي، كما تخلفت مؤشراتها الاجتماعية الرئيسية، فضلاً عن تراجع ترتيبها على قوائم وكالات التصنيف العالمية في مجال الاستثمار، وتعرضها لاحتمالات انحدار عائدات النفط نتيجة للانخفاض الملحوظ في الإنتاج.

وطبقاً للبيانات الرسمية الأخيرة فإن 50,1 مليون مكسيكي ـ من أصل مجموع سكان المكسيك البالغ 104 مليون نسمة ـ يعيشون تحت خط الفقر، و17,5 مليون مكسيكي لا يجدون ما يكفي من المال لسد رمقهم. إذاً فإن البلد الذي نجح في إخراج كارلوس سليم ، المعروف بأنه ثاني أغنى رجل في العالم، عاجز عن انتشال ملايين آخرين من أهله يعيشون على دولارين في اليوم من قبضة الفقر. كانت المكسيك تعتبر نفسها لمدة طويلة زعيمة لأميركا اللاتينية، ولكن العديد من البلدان، مثل شيلي، وكولومبيا، والعملاق الإقليمي الصاعد البرازيل، تفوقت عليها الآن وبسرعة متزايدة.

لقد عمل النفط طيلة الأعوام العشرين الماضية كسترة نجاة بالنسبة للاقتصاد المكسيكي. فقد أخفى التشوهات الاقتصادية، وسمح للحكومات المتعاقبة بتأجيل الإصلاحات البنيوية المطلوبة، نتيجة لاستخدام عائداته في تمويل الوضع الراهن. وكانت المكسيك قادرة على الطفو على السطح مستعينة بمليارات الدولارات من عائدات النفط، من دون أن تضطر للسباحة بسرعة أكبر أو بقوة أشد من منافسيها في بحر الأسواق الناشئة.

To continue reading, please log in or enter your email address.

To continue reading, please log in or register now. After entering your email, you'll have access to two free articles every month. For unlimited access to Project Syndicate, subscribe now.

required

By proceeding, you are agreeing to our Terms and Conditions.

Log in

http://prosyn.org/XZgrVna/ar;

Cookies and Privacy

We use cookies to improve your experience on our website. To find out more, read our updated cookie policy and privacy policy.