البدائل الآسيوية للإنقاذ

يقول المثل المشهور "الضربة التي لا تقتلك تجعلك أشد قوة". ولكن رغم كل الإثارة المصاحبة للإعلان عن خطط الإنقاذ التي كشفت عنها الولايات المتحدة وأوروبا منذ قمة مجموعة الدول السبع، فلم يتضح بعد ما إذا كانت أطواق النجاة هذه قوية إلى الحد الذي يجعلها قادرة على مساعدة البنوك في التعافي السريع من أزمة الائتمان.

إن التعهدات التي بذلتها الحكومات الغربية والتي بلغت قيمتها تريليون دولار حتى الآن، باستثناء تعهدات بريطانيا، كانت موجهة نحو رد الثقة إلى السوق وليس علاج أصل البلاء الذي قاد البنوك إلى هذه الحال. لذا، فربما كان من الحكمة أن تنظر هذه الحكومات إلى آسيا علَّها تجد العون المطلوب لإنجاز هذه المهمة على النحو السليم، سواء على الصعيد الإستراتيجي أو المالي.

إن إنهاء هذه الأزمة لا يتطلب تيسير وتوفير السيولة النقدية فحسب، بل إنه يستلزم أيضاً إصلاح دفاتر موازنات البنوك وإعادة بناء قواعدها الرأسمالية. ورغم أن الأزمة الحالية تتطلب تناولاً شاملاً، فإن الحلول التي عُرِضَت كانت إما مفككة أو غير وافية. إن ضمان قروض الإنتربنك لن يؤدي إلى تقليل القروض الرديئة؛ وشراء القروض الرديئة لن يحسن من قدرة البنوك على الإقراض؛ وشراء حصص الأقلية في البنوك ذات الأسماء اللامعة يتجاهل البنوك الأصغر حجماً والتي لا تقل تعرضاً لديون الرهن العقاري الثانوي، والتي تعجز بالتالي عن خدمة شركات الأعمال المحلية والمستهلكين الذين يحركون الاقتصاد.

We hope you're enjoying Project Syndicate.

To continue reading, subscribe now.

Subscribe

Get unlimited access to PS premium content, including in-depth commentaries, book reviews, exclusive interviews, On Point, the Big Picture, the PS Archive, and our annual year-ahead magazine.

http://prosyn.org/vSvOeLP/ar;

Cookies and Privacy

We use cookies to improve your experience on our website. To find out more, read our updated cookie policy and privacy policy.